علوم وتكنولوجيا

معيقات استخدام الطاقة الشمسية

كما هو معروف فإن الطاقة الشمسية ناتجة عن تحويل أشعة الشمس إلى كهرباء باستخدام خلايا شمسية كهروضوئية، تعد الطاقة الشمسية واحدة من مصادر الطاقة المتجددة والتي انتشر استخدامها بشكل كبير خلال الآونة الأخيرة نظرا لفوائدها المتعددة والمتركزة بتوفير الطاقة الكهربائية وحماية البيئة من أي انبعاثات ضارة، وعلي الرغم من الفوائد التي توفرها هذه الطاقة إلا أن هناك مجموعة من المعيقات التي حدت من استخدامها، ولتعرف على أبرز هذه المعيقات تابع المقال الآتي.

معيقات استخدام الطاقة الشمسية

هناك مجموعة من المعيقات حدت من استخدام الطاقة الشمسية، نذكر فيما يلي أبرز هذه المعيقات:

تكلفة الإنشاء الأولية

تعتمد تكلفة الإنشاء الأولية على الموقع ومتطلبات التركيب وعدد الألواح المراد تركيبها ورسوم العمالة وغيرها من العوامل الأخرى التي تؤثر على التكلفة، وعليه فإن التكلفة المرتفعة للاستفادة من الطاقة الشمسية قللت من استخدامها بشكل كبير.

الاستخدام الليلي

تعتمد أنظمة الطاقة الشمسية على أشعة الشمس بشكل أساسي حتى تعمل وعليه فإن إمكانية استخدامها خلال فترة الليل  قد يكون صعبا بعض الشيء وبذلك قد يحتاج الشخص إلى الاعتماد على مصادر أخرى للحصول على الطاقة.

الحاجة إلى مساحة

تحتاج الألواح الشمسية إلى مساحة حتى يتم تركيبها بالشكل الصحيح، كلما زاد حجم الاستهلاك كلما كانت هناك حاجة إلى استخدام عدد أكبر من الألواح الشمسية.

الموقع

لضمان الاستفادة من الطاقة الشمسية في توليد الحرارة أو الكهرباء عليك الأخذ بعين الاعتبار مكان سكنك، هناك بعض المناطق لا تظهر أشعة الشمس إلا لعدة أيام من السنة وعليه قد تكون عملية تركيب الألواح الشمسية عديمة الفائدة.

فوائد الطاقة الشمسية 

على الرغم من معيقات استخدام الطاقة الشمسية في السعودية إلا أن فوائدها متعددة نذكر فيما يلي أبرزها:

  • الحفاظ على البيئة من خلال التقليل من كمية الكربون المنبعث في الجو.
  • التقليل من الاعتماد على الوقود العضوي.
  • انخفاض تكاليف الصيانة، حيث يمكن الاكتفاء بأعمال التنظيف عدة مرات في السنة.
  • توفير الطاقة الكهربائية في حال تركيب المعدات اللازمة للاستفادة من الطاقة الشمسية في الطاقة الكهربائية.