اطلع على ماهية خدمات الأعمال

ظهرت في العقود القليلة الأخيرة مفاهيم جديدة، حيث حملت هذه المفاهيم في طياتها تغييرات هائلة للشركات ولسير الأعمال فيها. من هذه المفاهيم: خدمات الأعمال أو كما يسمى باللغة الإنجليزية Business service. يتلخص مضمون هذا المفهوم أو المصطلح بقيام شركة ما بتقديم خدمات لشركة أخرى؛ وذلك من أجل الإسهام في تسهيل مهماتها اليومية، ومساعدتها على تحقيق أهدافها التي تصبو إليها. أدخل هذا المصطلح مجموعة من التغييرات الجذرية على سوق العمل، فالآن تستطيع الشركات التركيز على مجال عملها، وتترك الأعمال الأخرى الخارجة عن خطتها للمختصين الموجودين في شركات خدمات الأعمال. سنتطرق في هذا المقال للحديث عن بعض أشهر الأمثلة على الخدمات التي يمكن أن تختص بها هذه الشركات.

مرة أخرى، هذه الشركات يرتكز ويعتمد جوهر أعمالها ومهامها في تقديم خدمات لمؤسسات أخرى تعمل على الأغلب في مجال آخر. من أشهر الأمثلة على الخدمات التي تقدمها بعض هذه الشركات ما يلي:

* خدمات التوظيف: نشأت بعض الشركات في عصرنا هذا، تهدف إلى تقديم خدمات توظيف وتجنيد أشخاص للعمل في الشركات التي تطلب الإستعانة بخدماتها. يحتاج في كثير من الأحيان أصحاب المؤسسات إلى خدمات أهل الخبرة والمعرفة لإختيار أشخاص مناسبين للعمل في مؤسساتهم، لكن هؤلاء موجودين في شركات التوظيف؛ ولذلك تلجأ المؤسسات إلى الإستعانة بخدماتهم، حيث تتكفل شركات التوظيف بتكليف أفضل موظفيها لإجراء المقابلات واختيار أفضل المرشحين للعمل في هذه المؤسسات.

* خدمات التنظيف: تحتاج الشركة خلال يومها إلى أشخاص يتكفلون بالإهتمام بنظافة الشركة وترتيبها؛ ولذلك فهي تقوم بالتعاقد مع شركات خدمات الأعمال العاملة في المجال. تقوم الأخيرة بتخصيص فريق للإهتمام بنظافة الشركة التي طلبت الخدمة. كما قد تحتاج الشركة من حين إلى آخر القيام بحملات تنظيف كاملة، في هذه الحال سيكون من المطلوب منها التواصل مع شركة مسؤولة عن خدمات التنظيف وطلب مساعدتها.

* خدمات التعبئة والتفريغ: تختص اليوم بعض الشركات في تقديم خدمات من شأنها أن تساعد الشركات التي تحتاج إلى نقل ممتلكاتها من مبنى إلى آخر. سيقوم فريق العمل المرسل من قبل شركة التغليف إلى الشركة التي طلبت الخدمة من أجل تغليف وتعبئة ممتلكاتها في صناديق، ومن ثم إعادة تفريغها في المبنى الجديد، وربما المساعدة في توزيعها على أماكنها المناسبة.

* خدمات النقل: قد تحتاج بعض الشركات إلى نقل أمور معينة إلى الزبائن أو إلى الشركات الأخرى التي تتعامل معها، أو حتى إلى فروعها المنشرة في المدن المختلفة. في مثل هذه الحالة ستقوم الشركة بالتواصل مع شركة ما تعمل على تقديم خدمات النقل من خلال أسطول الشاحنات والمركبات التي تملكها.